شباب اطباء 25 يناير
اهلا بكم في الموقع الرسمي لشباب اطباء 25 يناير
شباب اطباء 25 يناير
اهلا بكم في الموقع الرسمي لشباب اطباء 25 يناير
شباب اطباء 25 يناير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شباب اطباء 25 يناير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    الإبحار
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
     صفحة الراديو و الالعاب والترفية
     المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة
    صفحات طبيب المتخصصة
    .
    .
    المواضيع الأخيرة
    » حليب الأطفال الرخيص! - سمر المقرن
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 9:57 am من طرف sweet

    » طالبوا الجهات الرقابية بمراقبة المنتج وتطبيق آليات صارمة قبل دخوله للسوق
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 1:33 pm من طرف sweet

    » خفض أسعار حليب الأطفال يهدد جودة المنتج
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 11:47 am من طرف sweet

    » الندوة الثانية لطب تطور و سلوك الأطفال
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 3:41 pm من طرف sweet

    » 5000 طالب وطالبة يشاركون في فعاليات أسبوع الفطور السعودي
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2014 7:55 pm من طرف sweet

    » غرناطة مول يحتضن فعاليات حملة توعية طلبة المدارس بأهمية الإفطار الصباحي
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 6:44 pm من طرف sweet

    » انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للإبداع في التمريض الخليجي بالرياض
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:33 pm من طرف sweet

    » اسطوانة الدكتور البيجرمى .. فى الأنف و الأذن
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 4:50 pm من طرف drdodi

    » 177 ألفا مصابون بـالصرع في المملكة
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 9:08 am من طرف sweet

    » أمير الجوف يدشن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي و مستشفى الأمير متعب
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 2:35 pm من طرف sweet

    » وزير الصحة: مشاريع الجوف سترفع الخدمة الصحية.. وحريصون على الكوادر المؤهلة
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:16 pm من طرف sweet

    » د. الغامدي: «الجواز» الصحي سيسهم في الاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل الوفيات
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 2:42 pm من طرف sweet

    » برنامج Clinical Pharmacology..an electronic drug refrence
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالخميس يناير 09, 2014 5:16 am من طرف hosaaam

    » إعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالخميس يناير 02, 2014 1:03 pm من طرف sweet

    خدمات منتديات طبيب القلوب المميزة
     
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    loveygate
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    طبيب القلوب_المنصورة
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    Admin
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    حكايه*
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    princessnesma
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    hero simsim
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    magoman
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    الفقيرة إلى الله
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    doc4c
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    donia
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_rcapدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_voting_barدورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها I_vote_lcap 
    الهيكل الاداري للموقع
     
    مصر


    لنكات اخري للموقع
    tabib.yoo7.com

    www.tabib.tk

    tabib1.Co.CC

    tabib.co.nr
    الماوس

    كود منع النسخ عن الزوار
    free counters
    معلومات الموقع
    اشترك ليصلك جديد الموقع

    ضع ايميلك هنا ليصلك اخر المواضيع:


     

     دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    the child
    رئاسة المنتدي
    رئاسة المنتدي
    the child


    انثى
    عدد الرسائل : 547
    العمر : 39
    الاوسمة : دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Active01
    نقاط : 6331
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/03/2008

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Empty
    مُساهمةموضوع: دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها   دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 1:22 am

    مقدمة :-
    لماذا نحتاج الى تبريد
    محرك السيارة

    نظام التبريد في محرك
    السيارة من اهم و ابرز انظمة السيارة ككل .. حيث يعتمد عمر المحرك على
    كفاءة دورة التبريد .
    حيث تتم عملية الاحتراق
    داخل غرف الاحتراق بالمحرك مسببة حدوث حرارة عالية قد تصل إلى ما يقارب
    2400درجه مئوية ومن المؤكد أن الأجزاء المشاركة في غرف الاحتراق سوف تكتسب
    حرارة عالية جدا, وفي حاله ارتفاع درجه الحرارة إلى أكثر من 280درجه مئوية
    فإن هذا يسبب احتراق طبقه الزيت الموجودة على اسطح اجزاء المحرك الداخلية
    وبالتالي يمكن ان تسبب اضرارا بالغة و خطيرة على اجزاء المحرك (الموتور
    يقفش ) .. لذلك كان لابد من ايجاد نظام كامل للتخلص من الحرارة العالية لكل
    جزء من اجزاء المحرك
    ويعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك
    للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 :
    90 درجة مئوية) ..

    انواع التبريد

    التبريد بالزيت
    وهو زيت المحرك المعروف حيث توجد مجاري للزيت تتخلخل جميع
    اجزاء المحرك بما فيها عامود (الكرنك)

    أهم وظائف التزييت:-
    1- التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
    2- التقليل من الطاقة
    المفقودة بواسطة الاحتكاك.
    3- تبريد الأجزاء المتحركة.
    4- الحفاظ على ضغط المحرك .

    5- الحفاظ على الأجزاء المتحركة نظيفة من المواد الصمغية والحمضية
    1

    وتتكون مجموعة التزييت من:-
    1- الزيت:-
    يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة ، لما له من مميزات يجعله
    يقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:-
    - درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
    - درجة تبخره عالية.
    - درجة تجمده منخفضة.
    - لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
    - لا يكون رواسب كربونية.
    وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة
    منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.
    2- حوض الزيت :-
    وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.
    3- مضخة الزيت
    يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى
    مرشح الزيت.
    4- مرشح الزيت
    يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع
    طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل
    حوإلى 10.000كم.
    5- ممرات الزيت :-
    يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي بالمحرك الذى يوزعه بدوره على
    الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:-
    - المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
    - محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
    أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للاسطوانات فيتم
    بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل
    فى حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت
    إلى الجدران الداخلية للاسطوانات.

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Wol_errorThis image has
    been resized. Click this bar to view the full image. The original image
    is sized 640x532.
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 4agoil


    التبريد بالهواء

    وهو نظام متكامل من التبريد الهوائي المائى
    مثال ذلك السيارة البيتلز (الفولكس فاجن ) القديمة حيث لايوجد بها ماء
    رادياتير فقط بل يوجد ايضا مروحة كبيرة خارجية تسرع في تمرير الهواء عبر
    شرايح من الحديد المتلاصقة في جسم المحرك
    ويساعدها في ذلك تصميم المحرك من حيث انبطاحه بشكل افقي (سطحي ) حيث يبرده
    من الداخل بشكل كبير زيت الموتور وهذا النظام اصبح نادر الاستخدام الان

    التبريد بالماء

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Stockcooling
    وهو الاشهر و
    العام بين السيارات

    وقد تطور هذا النظام كثيرا حتى اصبح في السيارات الحديثة تكاد تنسى مكان
    تعبئة الماء حيث لاتحتاج الى التزويد بالماء الا فيما ندر

    فقد كانت سيارات السبعينيات تعاني من الارتفاع لدرجة
    الحرارة وذلك لان اي خلل في النظام او نقص بسيط يؤدي ال الكثير من المشاكل و
    تزويد المياه بصورة يومية تقريبا
    حيث ان الماء المتبخر من الرادياتير لايرجع
    وهذه مشكله واجهت مصممي السيارات القديمة
    وتم تحسين هذا النظام
    باضافة خزان اضافي حيث اذا ارتفعت حرارة المحرك يخرج الماء من الرادياتير
    الى الخزان الاضافي حيث يمتلأ وعند ما يبرد المحرك يعمل غطاء الرادياتير
    بعمل الشفاط بشفط الماء من الخزان الاضافي الى الرادياتير
    وبذلك يقلل من نسبة فحص وتزويد الماء في فترات متقاربة
    وقد اثبت هذا النظام فعاليته ونجاحة و لكن التطور التكنولوجي لم يقف الى
    هذا
    الحد في ظل التطور و المنافسة بين السيارات حيث تم طرح
    سيارات بها خزان اضافي مغلق الدورة قلما يتنفس ليخرج الهواء فقط وذلك
    بتحسين قوة ضغط الرادياتير و الخزان واقفالهما

    الفكرة العامة لعمل دورة التبريد المائى بالمحرك :-


    تعتمد
    فكرة تبريد محرك السيارة على سحب الحرارة المتولدة على رأس الاسطوانة
    Cylinder Head نتيجة حدوث الاحتراق الداخلي .. بواسطة الماء (( سائل
    التبريد )) الى الرادياتير حيث يتم التخلض من هذه الحرارة عن طريق انتقال
    الحرارة بالحمل بين الرادياتير و الهواء الجوي . و عند حدوث انتقال الحرارة
    في الرادياتير يبرد الماء ثم يتجه مرة اخرى الى اجزاء المحرك المراد
    تبريدها .

    مكونات نظام التبريد بمحرك السيارة :-


    1- الرادياتير Radiator
    2-طلمبة المياه Water Pump
    3-مروحة التبريد Cooling Fan
    4-الثرموستات Thermostat
    5-خراطيم التوصيل .


    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 15pw

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 25hw

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 38ks

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Wol_errorThis image has
    been resized. Click this bar to view the full image. The original image
    is sized 614x412.
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 40or

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 53vp

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 67cp

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها 76ip



    شرح مكونات دورة التبريد المائى بالمحرك :-
    الرادياتير ( Radiator ) :-


    ويتم
    تركيبه أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسادات جلدية لمنع
    اهتزازه وتلفه ويتكون الرادياتير من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل كل
    منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل ويتصل الرادياتير بخراطيم
    جلدية مرنة من أعلى براس الاسطوانة ومن أسفل بمجمع الاسطوانات عن طريق
    طلمبات الماء.
    تنتقل الحرارة من الماء إلى جدار المواسير النحاسية آلتي تنتقل
    بالتالي إلى تيار الهواء المار بين المواسير أثناء سير السيارة يمر الماء
    البارد إلى خزنة الرادياتير السفلية يسحب الماء منها خلال خرطوم إلى مجمع
    الاسطوانات.
    يوجد بالخزنة العلوية فتحة لتزويد الرادياتير بالماء ، مغطاة
    بغطاء معدني ذو صمامين
    و غطاء الرادياتير من القطع المهمة جدا في وظيفته لاتقتصر
    على تعبئة الماء والاقفال فقط بل انه مبادل حرارة ثانوي بعد الثيرمو ستات
    الرئيسي
    فمن المعروف أن
    الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر أعلى من الضغط الجوي في الأماكن المرتفه
    عن مستوى سطح البحر
    إضافة فالماء يغلي عند100 درجة مئوية عند مستوى سطح البحر بينما يغلي عند
    درجه أقل في المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر
    وبالتالى كلما زاد الضغط ارتفعت درجه غليان الماء وهذا ما نسعى إليه فوجود
    الغطاء يعمل على زيادة ضغط الهواء بداخل الرادياتير مما يمكن الماء من
    الدوران في المجموعة عند درجات أعلى بدون غليان أو تبخر.
    ويتكون الغطاء من صمامين
    الأول صمام أمان ضاغط وهو صمام يرتكز على قاعدة ويبقى في مكانه
    بواسطة سوستة تعمل على قفل الصمام وبذلك يولد الضغط وإذا زاد الضغط عن
    مقدار معين ارتفع الصمام من فوق القاعدة وقلل الضغط الزائد
    الصمام الثاني مانع التخلخل وهو صمام يمنع حدوث خلخلة في
    المجموعة عند توقف المحرك وبرودته فإذا حدثت خلخله عمل الضغط الجوي على فتح
    الصمام وهكذا يسمح بدخول الهواء إلى الرادياتير ومنع تهشمه

    طلمبة المياة ( Water Pump )

    توجد الطلمبة عادة في مقدمة المحرك وتأخذ حركتها من طنبورة عمود
    المرفق (عمود الكرنك) عن طريق سير جلد وتقوم بدفع الماء حول أجزاء المحرك
    الساخنة فيمر ماء التبريد في الفراغات حول الاسطوانة ثم في الممرات حول
    الصمامات وقواعد شمعات الإشعال في راس الاسطوانة.
    [right]وتنتقل الحرارة الناتجة
    من احتراق الخليط إلى معدن راس الاسطوانة وجدار الاسطوانات ثم إلى ماء
    التبريد المار حولها . و نفهم مما سبق حيوية دور طلمبة المياة التي تعمل
    على ادارة المياه في دورة التبريد .. و التي يسبب حدوث اي عطل فيها الى
    ارتفاع حرارة المياه و بالتالي ارتفاع حرارة المحرك .


    [/right]

    مروحة التبريد Cooling Fan

    تركب خلف الردياتير ، وتدار المروحة- وبالتالي المضخة والمولد-بواسطة سير
    مركب على عمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد
    وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات
    العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.

    الثيرموستات
    Thermostat

    وهو
    مهم جدا لتنظيم دخول الماء وخروجه بحيث اذا ارتفعت درجة حرارة المحرك يسمح
    للماء بالخروج بكميات كثيره واذا كان المحرك باردا فلايسمح للماء بالخروج
    فقط الابكميات صغيره وذلك حتى تتم عميلة التسخين بسرعة

    اهم اعطال دورة التبريد المائى
    حدوث سخونة غير اعتيادية للمحرك

    يجب مراجعة الاتى :
    1- مستوى المياه في
    ''الرادياتير
    ''. وتزويده اذا لزم الامر
    2- ضبط شد سير
    المروحة
    .
    3- تغيير الوصلات
    التالفة الخاصة بمجرى المياه
    .
    4- تغيير غطاء
    ''الرادياتير'' العلوي اذا كان تالفا
    .
    5- غسل دورة التبريد
    للتخلص من الشوائب، فقد يكون مجرى المياه مسدودا في دورة التبريد
    .
    6- استبدال
    الترموستات فقد تكون لا تعمل بشكل جيد أو تعرضت للتلف
    .
    7- ضبط توقيت
    الإشعال
    .
    8- أصلاح أو تغيير
    مضخة المياه فقد تكون تالفة أو يوجد بها تسربا
    .
    9- اختبار قوام الزيت
    ولونه داخل ''الكارتيرة'' فإن بدا مثل قوام ولون ''الطحينه'' دل على تلف
    ''جوان وش السلندر'' وويجب تغييرالجوان ثم تغيير الزيت وفلتر الزيت
    .

    سماع صوت
    خشن وعال بعد تشغيل المحرك
    1- يتم تشحيم
    مضخة المياه.
    2- يتم تشحيم ''رولمان بلى'' الدينامو.





    حدوث نقص المياه
    باستمرار في ''الردياتير
    '':
    اختبار الوصلات الكاوتش
    وتغيير التالف منها،
    تسرب المياه من ''الرادياتير'' نتيجة وجود ترسبات من الصدأ تؤدى الى ثقبه
    فيتم لحام الرادياتير أو تغييره إذا لزم الأمر.


    كيفية العناية بدورة
    التبريد المائى




    يتميز
    بعدة خصائص منها قابليته الأعلى للتبادل الحراري مع المعادن مما يسهل نقل
    الحرارة، كما أن نقطة غليانه مرتفعة عن الماء العادي كما ان لونه الأخضر أو
    الأزرق يوضح نقط التسرب بدون مجهود، لا يسبب الصدأ لأجزاء المحرك المعرضة
    له، له درجة لزوجة أعلى قليلاً من المياه وهذا يساعد في تشحيم طلمبة الماء

    6 تنظيف الرادياتير كل 20
    الف أو ستة اشهر ايهما اقل وذلك كما يلى

    ***

    تنظيف
    مواسير الرادياتير باستعمال تيار ماء وهواء تحت ضغط في اتجاه معاكس لاتجاه
    دورة التبريد.

    ***



    منتدى السيارات
    العربية


    منتدى لؤلؤة المشرق العربى مصر


    شبكة الاعلام العربية محيط

    موضوعات متنوعة
    تجارب شخصية



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    magoman
    المراقب العام
    المراقب العام
    magoman


    ذكر
    عدد الرسائل : 1331
    العمر : 36
    الاوسمة : دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Xxtt8
    نقاط : 8013
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها   دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 12:41 pm

    ده الموضوع كبييييييييييير
    مجهود رائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دورة تبريد السيارة واهم اعطالها وكيفية صيانتها
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شباب اطباء 25 يناير :: عالم السيارات-
    انتقل الى: