شباب اطباء 25 يناير
اهلا بكم في الموقع الرسمي لشباب اطباء 25 يناير
شباب اطباء 25 يناير
اهلا بكم في الموقع الرسمي لشباب اطباء 25 يناير
شباب اطباء 25 يناير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شباب اطباء 25 يناير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
 صفحة الراديو و الالعاب والترفية
 المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة
صفحات طبيب المتخصصة
.
.
المواضيع الأخيرة
» حليب الأطفال الرخيص! - سمر المقرن
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 9:57 am من طرف sweet

» طالبوا الجهات الرقابية بمراقبة المنتج وتطبيق آليات صارمة قبل دخوله للسوق
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 1:33 pm من طرف sweet

» خفض أسعار حليب الأطفال يهدد جودة المنتج
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 11:47 am من طرف sweet

» الندوة الثانية لطب تطور و سلوك الأطفال
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 3:41 pm من طرف sweet

» 5000 طالب وطالبة يشاركون في فعاليات أسبوع الفطور السعودي
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2014 7:55 pm من طرف sweet

» غرناطة مول يحتضن فعاليات حملة توعية طلبة المدارس بأهمية الإفطار الصباحي
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 6:44 pm من طرف sweet

» انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للإبداع في التمريض الخليجي بالرياض
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 3:33 pm من طرف sweet

» اسطوانة الدكتور البيجرمى .. فى الأنف و الأذن
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 4:50 pm من طرف drdodi

» 177 ألفا مصابون بـالصرع في المملكة
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 9:08 am من طرف sweet

» أمير الجوف يدشن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي و مستشفى الأمير متعب
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 2:35 pm من طرف sweet

» وزير الصحة: مشاريع الجوف سترفع الخدمة الصحية.. وحريصون على الكوادر المؤهلة
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:16 pm من طرف sweet

» د. الغامدي: «الجواز» الصحي سيسهم في الاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل الوفيات
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 2:42 pm من طرف sweet

» برنامج Clinical Pharmacology..an electronic drug refrence
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالخميس يناير 09, 2014 5:16 am من طرف hosaaam

» إعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالخميس يناير 02, 2014 1:03 pm من طرف sweet

خدمات منتديات طبيب القلوب المميزة
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
loveygate
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
طبيب القلوب_المنصورة
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
Admin
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
حكايه*
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
princessnesma
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
hero simsim
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
magoman
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
الفقيرة إلى الله
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
doc4c
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
donia
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_rcap: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_voting_bar: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step I_vote_lcap 
الهيكل الاداري للموقع
 
مصر


لنكات اخري للموقع
tabib.yoo7.com

www.tabib.tk

tabib1.Co.CC

tabib.co.nr
الماوس

كود منع النسخ عن الزوار
free counters
معلومات الموقع
اشترك ليصلك جديد الموقع

ضع ايميلك هنا ليصلك اخر المواضيع:


 

 : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
the child
رئاسة المنتدي
رئاسة المنتدي
the child


انثى
عدد الرسائل : 547
العمر : 39
الاوسمة : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Active01
نقاط : 6331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Empty
مُساهمةموضوع: : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step   : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 1:14 am

تحويل
السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور) ==
convert cars to NG step by step


سنتحدث
عن اقتصادية التحول للغاز الطبيعي وكذلك خطوات التحويل في تقرير مصور في
آخر الموضوع


وقد كنت أنوي كتابة هذا الموضوع منذ فترة ولكنني أجلته
لحين تحويل سيارتي الشاهين موديل 2008 1400
CC حقن إلكتروني للعمل بالغاز الطبيعي وجربتها بعد ذلك
لمسافة 20000 كيلومتر وكانت النتيجة ممتازة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــ

أولاً : لا ينصح بالتحول للغاز الطبيعي إلا إذا كان محرك
سيارتك ذو كفاءة عالية

بمعنى أن حالة المحرك لابد أن تكون جيدة جداً أو ممتازة

ومبدئيا
فإن تكلفة عملية التحويل للغاز الطبيعي هي قيمة موحدة عند جميع الشركات
وهي 5000 جنيه للسيارة التي يكون نظام الوقود بها يعتمد على الكربيراتير
وتزيد لتصبح 5500 جنيه في حالة السيارات التي تعمل بنظام الحقن الإلكتروني
للوقود

وهذه
الأسعار للدفع النقدي

أما
التقسيط فهو أمر معقد جداً ولن أخوض فيه


وهناك
عدة شركات تقوم بعملية التحويل منها (كار غاز وغاز تك وغاز إكسبريس
والعربية للغاز)

ولقد
سألت الكثير قبل أن أقوم بالتحويل عن أفضل شركة

فكان
الرأي الجماعي أن أفضل شركة هي كار جاز


وقد قمت
بعملية التحويل بشركة كار جاز بفرع ألماظة وبالفعل كانوا عند حسن الظن
ولديهم فنيين محترفين بالفعل

وأنا
هنا لا أحكم على الشركات الأخرى فقد تكون جيدة أيضاً لكني لم أجربها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ


والآن
بدايةً هناك سؤال:

س : ما هو الدافع لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً
من البنزين ؟

ج: هناك
سببان أساسيان:

1 التوفير نتيجة لانخفاض سعر
الغاز الطبيعي

2 المحافظة على البيئة نتيجة
لأن الغاز الطبيعي أقل تلويثاً للبيئة من البنزين


بالنسبة
للسبب الثاني في المحافظة على البيئة فإنه يعتبر سبباً ثانوياً وإن كان
مهماً أيضاً

أما السبب
الأول وهو انخفاض أسعار الغاز الطبيعي فهو مربط الفرس والمستحق للتوضيح


*-
توضيح مدى الوفر الاقتصادي الناتج من استخدام الغاز الطبيعي في السيارات:

يتم حساب
حجم الغاز الطبيعي بالمتر المكعب

وللمقارنة
فإن متر مكعب واحد من الغاز الطبيعي يستطيع تحريك السيارة للمسافة التي
تتحركها السيارة باستخدام لتر واحد من البنزين وإن كانت أقل قليلاً

بمعنى
أنني لو تحركت بسيارتي مسافة 10 كيلومتر باستخدام لتر واحد من البنزين
فعندما أستخدم متر مكعب واحد من الغاز سأتحرك بالسيارة مسافة 9.5 كيلومتر
عند ثبات جميع المتغيرات الأخرى (الوزن والحجم والريح و...)

بمعنى:
1 متر
مكعب غاز = يكافئ = 0.95 لتر بنزين

وللتسهيل
سنقول :

1 متر
مكعب غاز = يكافئ = 1 لتر بنزين

أي سنعتبر
أن المتر المكعب من الغاز يعطي نفس القدرة التي يعطيها لتر بنزين


وحيث أن
سعر 1 متر مكعب من الغــاز = 45 قرشاً = 0.45 جنيهاً مصرياً

وحيث أن
سعر 1 لتر بنزين أوكتان 80 = 90 قرشاً = 0.90 جنيهاً مصرياً


وبذلك
فإنه عند استخدام الغاز الطبيعي بدلاً من البنزين أوكتان 80 سندفع نصف
القيمة من الوقود لقطع نفس المسافة


لو
افترضنا أن السيارة تقطع مسافة 100 كيلومتراً باستخدام 10 لتر بنزين 80 بما
يساوي 9 جنيه

وأيضاً
هذه السيـــــارة تقطع مسافة 100 كيلومتراً باستخدام 10 لتر بنزين 90 بما
يساوي 17.5 جنيه (تقريباً)

وأيضاً
هذه السيـــــارة تقطع مسافة 100 كيلومتراً باستخدام 10 لتر بنزين 92 بما
يساوي 18.5 جنيه (تقريباً)

وأيضاً
هذه السيـــــارة تقطع مسافة 100 كيلومتراً باستخدام 10 لتر بنزين 95 بما
يساوي 27.5 جنيه (تقريباً)

وأيضاً
هذه السيارة ستقطع مسافــة 100 كيلومتراً باستخدام 10 متر مكعب غاز بما
يساوي 4.5 جنيه (تقريباً)


بمعنى أنك
ستوفر 4.5 جنيه عند قطع مسافة 100 كيلو متر بمقارنة الغاز مع بنزين 80

وبالمقارنة
مع بنزين 90 ستوفر 13 جنيه (تقريباً)

وبالمقارنة
مع بنزين 92 ستوفر 14 جنيه (تقريباً)

وبالمقارنة
مع بنزين 95 ستوفر 23 جنيه (تقريباً)


ولو حسبنا
الحسبة السابقة ولكن مع قطع 1000 أو 10000 كيلومتر سنجد فرقاً كبيراً

لذلك يقوم
الناس بتحويل سياراتهم لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين

وأضف لذلك
حماية البيئة حيث أن الملوثات الناتجة من الغاز الطبيعي أقل بكثير جداً من
الملوثات الناتجة من البنزين


وهذا
تفصيل أكثر للمقارنة بين البنزين والغاز من الناحية الاقتصادية:

*1* حيث أن سعر
تركيب الغاز هو 5000 جنيه للسيارات الكاربيراتيرأو 5500 جنيه للسيارات
الحقن الإلكتروني

وقد قلت
أعلاه :

أنه بعد
قطع مسافة 100 كيلومتر بالغاز فإنه بالمقارنة ببنزين 80 (أرخص بنزين) تصبح
قد وفرت مبلغ 4.5 جنيه

وبحسبة
بسيطة

المعادلة
الأساسية

قطع
100 كلم بالغاز = يكافئ توفير = 4.5 جنيه (مقارنة ببنزين 80)

فمتى
سنكون قد وفرنا قيمة التحويل وبدأنا في الإستفادة الحقيقية من سعر الغاز
الطبيعي؟؟


من
بداية الموضوع أعلاه :

قطع 100
كلم بالغاز = يكافئ توفير = 4.5 جنيه (مقارنة ببنزين 80)

للوصول
لقيمة وفر 5500 جنيه (قيمة مصاريف التحويل) نضرب الطرفين في 1223

إذن قطع
122300كلم (بإستخدام الغاز) = يكافئ توفير = 5500 جنيه (مقارنة ببنزين 80
في حالة وجود بنزين 80 في المحطات)

وبذلك
فإنك لو كنت تستخدم بنزين 80 وقمت بالتحويل لإستخدام الغاز الطبيعي بمبلغ
5500 جنيه قيمة تركيب مجموعة التحويل

فإنك ستوفر هذا المبلغ بعد قطع مسافة 120000 كيلومتر وبعد هذه المسافة يصبح الوفر من
إستخدام الغاز الطبيعي صافي ربح

وبالمثل
مع الفارق لأنواع البنزين


من
بداية الموضوع أعلاه :

فإن قطع
100 كلم بالغاز = يكافئ توفير = 13 جنيه (مقارنة ببنزين 90)

للوصول
لقيمة وفر 5500 جنيه نضرب الطرفين في 425

قطع 42500
كلم (بإستخدام الغاز) = يكافئ توفير = 5525 جنيه (مقارنة ببنزين 90)

وبذلك
فإنك لو كنت تستخدم بنزين 90 وقمت بالتحويل لإستخدام الغاز الطبيعي بمبلغ
5500 جنيه قيمة تركيب مجموعة التحويل

فإنك
ستوفر هذا المبلغ بعد قطع مسافة 42500 كيلومتر وبعد هذه المسافة يصبح
الوفر من إستخدام الغاز الطبيعي صافي ربح


من
بداية الموضوع أعلاه :

فإن قطع
100 كلم بالغاز = يكافئ توفير = 14 جنيه (مقارنة ببنزين 92)

للوصول
لقيمة وفر 5500 جنيه نضرب الطرفين في 393

قطع 39300
كلم (بإستخدام الغاز) = يكافئ توفير = 5500 جنيه (مقارنة ببنزين 92)

وبذلك
فإنك لو كنت تستخدم بنزين 92 وقمت بالتحويل لإستخدام الغاز الطبيعي بمبلغ
5500 جنيه قيمة تركيب مجموعة التحويل

فإنك
ستوفر هذا المبلغ بعد قطع مسافة 39300 كيلومتر وبعد هذه المسافة يصبح
الوفر من إستخدام الغاز الطبيعي صافي ربح


من
بداية الموضوع أعلاه :

فإن قطع
100 كلم بالغاز = يكافئ توفير = 23 جنيه (مقارنة ببنزين 95وسعر
ليتره=2.75جنيه)

للوصول
لقيمة وفر 5500 جنيه نضرب الطرفين في 240

قطع 24000
كلم (بإستخدام الغاز) = يكافئ توفير = 5500 جنيه (مقارنة ببنزين 95)

وبذلك
فإنك لو كنت تستخدم بنزين 95 وقمت بالتحويل لإستخدام الغاز الطبيعي بمبلغ
5500 جنيه قيمة تركيب مجموعة التحويل

فإنك
ستوفر هذا المبلغ بعد قطع مسافة 24000 كيلومتر وبعد هذه المسافة يصبح
الوفر من إستخدام الغاز الطبيعي صافي ربح


لذلك
فالأمر يعتمد أيضاً على مدى قطعك للكيلومترات

فإن كانت
قليلة فقد تبيع السيارة حتى قبل إسترداد قيمة التحويل من الوفر في
الإستهلاك وفي هذه الحالة فإنك ستصبح خاسراً في حالة التحويل للغاز الطبيعي



وهنا سؤال
يطرح نفسه:

* س :
هل هناك أضرار أخرى نتيجة للتحول للغاز الطبيعي ؟ وكيف نتلافى هذه الأضرار؟

ج :نعم
هناك أضرار

أهم هذه
الأضرار:

قصر عمر
المحرك نتيجة لعاملين:

* العامل
الأول: أن نسبة مادة الكبريت في الغاز الطبيعي المصري هي الأعلى بين جميع
أنواع الوقود المتاحة في مصر

* العامل
الثاني: نسبة الكربون في الغاز الطبيعي أقل من البنزين وحيث أن الكربون
يكون طبقة رقيقة من الجرافيت على سطح الإسطوانات وهي طبقة ناعمة تقلل
الإحتكاك

وبالتالي
هذه الطبقة تكون قليلة في حال الغاز الطبيعي


وإذا
قلنا هل يمكن للدولة فصل الكبريت عن الغاز ؟؟

فإن
الإجابة هي نعم ولكن هذا الأمر باهظ التكاليف وبالتالي سيرتفع سعر الغاز
ويفقد ميزته المهمة ويصبح التحول للغاز الطبيعي بلا جدوى


هل يمكن
تلافي هذه المشكلة؟

نعم وذلك
بإتباع الخطوات التالية

1 – تشغيل
السيارة صباحاً باستخدام البنزين بدلاً من الغاز

2 –
التسخين صباحاً باستخدام البنزين بدلاً من الغاز للهروب من تأثير الكبريت

وقد وضحت
هذا الأمر باستفاضة في الموضوع التالي:

أهمية تسخين المحرك صباحاً

3 – عدم
التحول لاستخدام الغاز الطبيعي إلا بعد وصول درجة حرارة المحرك إلى الوضع
الطبيعي (درجة حرارة 80 أو 90 بالنسبة للشاهين) أو أقل منها بقليل

4 – قبل
إطفاء المحرك قم بالتحويل للعمل بالبنزين لمدة ثانيتين ثم أطفئ المحرك

5 –
بالنسبة للسيارات الجديدة فلا تستخدم الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5000
كيلومتر أولاً وذلك حتى نترك الفرصة لتليين المحرك بالبنزين

وكذلك
لترك فرصة لتكوين الطبقة والغشاء الرقيق من الكربون أو الجرافيت على الأسطح
الداخلية لإسطوانات المحرك.


هل بفعل
الخطوات السابقة سيكون عمر المحرك في حال استخدام الغاز الطبيعي مساوي
لعمره في حالة العمل بالبنزين ؟

نعم سيكون
مقارب له ولكنه أقل منه بنسبة بسيطة وذلك لسبب مهم:

أن زيادة
نسبة الكربون في الوقود البترولي السائل عن وقود الغاز الطبيعي

فإنه في
حال البنزين يتكون غشاء رقيق من الكربون أو الجرافيت على الأسطح الداخلية
للاسطوانات

وهذا
الغشاء الرقيق يفيد في عملية التزييت الذاتي لأسطح الإسطوانات

وفي حالة
الغاز الطبيعي سيكون هذا الغشاء أقل تجدداً وسمكاً وبالتالي يقل عمر المحرك
بنسبة بسيطة


والحقيقة
أن هذه النسبة بسيطة لدرجة أن الوفر الناتج من التحول للغاز الطبيعي يغطي
هذا التقصير في عمر المحرك بأضعاف قيمته

ويظل هناك
جدوى جيدة للتحول للغاز الطبيعي بعد خصم هذا الضرر


والتساؤل
الذي يطرح نفسه في شكل إشاعة تقول:

لو أنك
قمت بتحويل سيارتك للعمل بالغاز فإنك ستضطر لعمل عمرة كاملة للمحرك بعد مضي
50000 كيلومتر !!! وبعد ذلك ستضطر لرمي المحرك !!! وسيكون ذهابك
للميكانيكي أكثر من ذهابك لمنزلك !!!

ولابد من
الرد على هذه الإشاعة

بدايةً
فإن هذه الإشاعة من الواضح أن الشخص الذي يروجها ينقل كلام دون أي تجربة
فعلية

ومن
الواضح أيضاً أنه لا يتحدث عن تجربة إنما يقوم بتناقل حديث مرسل منعدم
السند مريض المتن


ولكن
الحقيقة أن المحرك سيقصر عمرة بنسبة بسيطة

وسنضرب
مثالا استرشادي تقريبي:

لو أنك
قمت بعمل عمرة لمحرك سيارتك في حال استخدام البنزين بعد قطع مسافة 215000
كيلومتر

فإنه في
حال استخدام الغاز الطبيعي ستقوم بعمل تلك العمرة بعد قطع مسافة أقل من تلك
التي قطعت بالبنزين بحوالي 15000 أو 20000 كيلومتر عند ثبات بقية العوامل
والمحافظة دوماً على التعليمات الموضحة أعلاه. (لا أقصد الأرقام التي
ذكرتها تماماً إنما أوضح أرقام تقريبية)

أما بخصوص
الذهاب للصيانة وللميكانيكي فإنه أمر تستوي فيه حالة الغاز والبنزين لأنه
متعلق بحالة السيارة

وكما وضحت
في أول الموضوع بأنه لا ينصح بتحويل السيارة للعمل بالغاز إلا إذا كانت
حالة المحرك جيدة جداً أو ممتازة.


* الضرر
الثاني الناتج من استخدام الغاز الطبيعي:

ضعف عزم
المحرك وانخفاض تسارعه وانخفاض الطاقة الخارجة منه مقارنة بذلك عن العمل
بالبنزين

وذلك بسبب أن هناك فرق بين الغاز والبنزين في ما يسمى (calorific value) (القيمة الحرارية
المكافئة)

البنزين
أعلى من الغاز في القيمة المكافئة الحرارية

ولكن
لابد أن
نوضح أن هذا الانخفاض مقبول في سبيل التوفير الاقتصادي

وهو مشابه
لذلك الانخفاض الذي وضحته من قبل عند التحول من بنزين ذو رقم أوكتان عالي
إلى آخر منخفض في آخر الموضوع التالي:

أنواع البنزين ونسبة إنضغاط المحرك


وهذا
النقص في التسارع لن يكون معيقاً إلا في حالة من يستخدم سيارته للدخول في
المسابقات والإستعراضات وغير ذلك

أما في
حال الإستخدام الطبيعي الهادئ فلن تجد أي ضيق نتيجة لهذا الإنخفاض في العزم
والتسارع

كما أن
هناك جهاز يتم تركيبه مع مجموعة التحويل للغاز الطبيعي خاص بالسيارات ذات
الحقن الإلكتروني يقوم بتعديل توقيت الشرارة لمناسبة كل الأوضاع مما يقلل
من الإحساس بهذه المشكلة

وللعلم
فإن كثير من شركات السيارات في العالم بدأت في إنتاج محركات مصممة خصيصا
لتعمل بالغاز الطبيعي للحصول على أفضل أداء

ومؤخراً
أنتجت شركة أوبل أول سيارة تعمل بالغاز الطبيعي بها شاحن توربيني والأقوى
من نوعها في العالم (تفتكروا هتنزل مصر ؟؟؟؟؟؟؟):

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ولا ننسى أن شركة هوندا اليابانية تنتج
فئة من السيارة سيفيك تعمل بالغاز الطبيعي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الضرر
الثالث الناتج من استخدام الغاز الطبيعي:

كبر حجم
ووزن اسطوانة الغاز الطبيعي

وهذا ضرر
لا مفر منه وإن كنت أنا قد قبلته فقد يرفضه البعض للمحافظة على حجم شنطة
الأمتعة بالكامل والتي أرى أنها ليست بتلك الأهمية داخل المدن

وإن كان
قد تم الآن بالخارج استخدام إسطوانات خفيفة الوزن مصنعة من نوع من الألياف
(الفيبر) بدلاً من الصلب

ولكنها لم
تصل لمصر حتى الآن


* بخصوص وزن الإسطوانة:
وزن الإسطوانة
حوالي ثلاثين كيلومتر (تقدير شخصي بمجرد النظر
لطريقة حملها وهي فارغة من الفنيين في ورشة التحويل
)

ولذلك نفترض أن
وزنها وهي ممتلئة هو 60 كيلو جرام

كأن هناك راكب معك
في السيارة بالخلف

أكيد العربية من
الخلف ستهبط لمسافة 2 سنتيمتر مثلاً

الشاهين هبطت
حوالي 1.5 سنتيمتر من الخلف في حال إسطوانة الغاز ممتليئة

ولا أرى لذلك
تأثير ذو أهمية على العفشة

ويوجد ثلاثة أحجام
رأيتها بعيني للإسطوانة:

إسطوانة غاز بحجم
16 متر مكعب (للسيارات الخاصة والتاكسي)

إسطوانة غاز بحجم
24 متر مكعب (للسيارات النصف نقل)

إسطوانة غاز بحجم
40 متر مكعب (تقريباً) وهي طولية (للسيارات الميكروباص وما شابهها)

والنوع الرابع
الذي لم أره بعد

وهي إسطوانات
حجمها حوالي 110 متر مكعب لأوتوبيسات النقل العام الكبيرة



نصل الآن
إلى المرحلة الأخيرة في موضوعنا وهي:

التقرير
المصور لعملية التحويل للغاز الطبيعي خطوة خطوة وتوضيح الأجزاء الأساسية
لمجموعة التحويل:


سنبدأ
التوضيح بمكان الإسطوانة


أولا: هذه
صورة لحقيبة
السيارة (الشنطة) قبل تركيب
الإسطوانة:

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 485241965

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


ثانيا:
صورة شنطة السيارة بعد تركيب اسطوانة الغاز الطبيعي:

ويتم
تثبيت الإسطوانة بحزامين معدنيين على عمود حديدي مفرغ مثبت بالسيارة
بمسامير بعد ثقب أرضية الشنطة

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 618801413
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


ثالثا:
صورة محبس الغاز الخاص بالإسطوانة وخراطيم التهوية وأنبوب الغاز:

يتم عمل
فتحتين في مكانين مختلفين في أرضية شنطة السيارة كل فتحة بقطر حوالي بوصة
(2.5 سم) ويوصل بكل فتحة خرطوم شبيه بخرطوم المكنسة الكهربائية ويتم تجميع
الخرطومين مع محبس الغاز بكيس من النايلون القوي الشفاف وذلك للتهوية

ونرى
أنبوب الغاز الخارج من المحبس وهو أنبوب معدني والذي يتجه لمقدمة السيارة

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 801419673

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

رابعاً:
يتم توصيل أنبوب الغاز من بعد محبس الإسطوانة الخلفي إلى المحبس الأمامي عن
طريق المرور أسفل السيارة مثبتاً بمسامير في جسم السيارة من الأسفل على
مسافات متقاربة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

خامساً:
صورة المحبس الأمامي لملئ الغاز:

يصل
الأنبوب الخلفي إلى مقدمة السيارة في حوض المحرك ويوصل في المحبس الأمامي
الذي به فتحة إعادة ملئ الإسطوانة

والذي
يخرج منه أيضاً أنبوب الغاز المتوجه لوحدة تنظيم ضغط الغاز الرئيسية.


: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 558254541

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

سادساً:
صورة منظم الغاز الرئيسي:

في الماضي
القريب كنا جميعا نستخدم اسطوانات البوتاجاز للطبخ

وكثير منا
شاهد ذلك الجزء الذي يتم تركيبه على فوهة اسطوانة البوتاجاز والمسمى
بالمنظم

وهو الذي
ينظم الضغط وكمية التدفق للغاز المناسبة للإستخدام في موقد الطبخ


والآن نحن
سنرى نفس الفكرة أو فكرة شبيهة بها مع بعض التطور في منظم الغاز الرئيسي
في السيارة

فالغاز
يدخل عن طريق الأنبوب إلى المنظم وله مخرج لخروج الغاز لتغذية محرك السيارة
عبارة عن خرطوم كبير الحجم نسبياً قطره حوالي 1.5 سنتيمتر

يحتوى
المنظم على محبس كهربائي سولينويد للتحكم كما أن به مدخل ومخرج لدورة
التبريد

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 852242747

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

سابعاً:
توصيل دورة التبريد الخاصة بالسيارة بالمنظم الخاص بالغاز:

يتم توصيل
دورة تبريد السيارة بالمنظم عن طريق خرطومين مياه داخل وخارج يصل أحدهما
بغطاء السلندر والآخر في أعلى مدخل الهواء

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 294004663

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

ثامناً:
صورة خرطوم التغذية الواصل من المنظم للمحرك:

بعد
الخروج من المنظم يمر الغاز عبر هذا الخرطوم باتجاه فتحة الهواء بمدخل
الهواء

وبه أيضا
مسمار آخر للضبط

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 744948553

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

تاسعاً:
صورة فتحة دخول الغاز للمحرك:

وهي نفسها
فتحة دخول الهواء في حالة العمل بالبنزين بعد فلتر الهواء باتجاه مجرى
الهواء (مانافول الهواء)

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 329470310

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

تاسعاً:
صورة صمام التحكم بدخول الهواء قبل فلتر الهواء:

يتم
التحكم في فتحة الهواء قبل فلتر الهواء ويتم تركيب صمام كهربائي يغلق هذه
الفتحة بنسبة معينة يتم ضبطها مسبقاً عند العمل بالغاز الطبيعي وعند التحول
للعمل بالبنزين تفتح بالكامل.

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 392001431

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

عاشراُ:
الجهاز الكهربائي الخاص بضبط مقدار الضغط على دواسة البنزين في حال
السيارات الحقن الإلكتروني وضبط توقيت الشرارة ليلائم الغاز الطبيعي
وصورته:

ويتم ضبط
هذا الجهاز عن طريق مسمار ضبط صغير خلفه

ويتم
توصيله بدائرة الحساسات الخاصة بالمحرك

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 374845952

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

حادي عشر:
التوصيلات الكهربائية الجديدة التي تضاف لتوصيل الجهاز السابق بدائرة
حساسات المحرك:

يتم تغير
بعض الوصلات ولكن بطريقة محترفة فيتم فك الفيشة وتركيب فيشة معاكسة موصلة
بالجهاز ومن الجهاز تخرج فيشة مشابهة تماماً لتوصل بالمكان المنزوع منه
الفيشة القديمة كما بالمثال الذي في الصورة

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 125215636

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


ثاني عشر:
مفتاح التحويل بين التشغيل بالبنزين والغاز الطبيعي وصورته:

عند
التحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي وتركيب مجموعة التحويل فإنها تصبح
مزدوجة أنظمة الوقود ومن حق العمل بأي النظامين غاز أو بنزين

ولذلك
هناك مفتاح بجوار المقود له اتجاهين أحدهما لتعمل السيارة بالغاز والآخر
لتعمل بالبنزين

وفي حال
أن مفتاح التشغيل موضوع بمكانه وموصل للتيار الكهربائي (فاتح الكونتاكت)
سنجد أننا لو ضغطنا على المفتاح باتجاه الغاز الطبيعي سيظهر بجوار المفتاح
عدد أربع مبينات مضيئة لمدى امتلاء الإسطوانة كما هو موضح بالصورة وفي هذه
الحالة يكون محبس الغاز مفتوح

ولذلك
ينصح في حال الضغط على هذا المفتاح باتجاه الغاز والكونتاكت مفتوح أن تتم
إدارة المحرك فوراً أو يتم إطفاء مفتاح السيارة بالكامل لتجنب تسرب الغاز

ويمكنك
التحويل بين الغاز الطبيعي والبنزين وأنت متحرك بالسيارة أو والمحرك يعمل
أثناء توقف السيارة مع مراعاة زيادة الضغط على دواسة البنزين حتى يستقر
التحويل

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 843690246


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

وختاماً
مما سبق
أرى أن التحول لإستخدام الغاز الطبيعي هو فكرة ممتازة وناجحة إذا تم دراسة
جدواها جيداً قبل التحويل

وسيكون
لها أعظم النجاح لو أضفنا لذلك ارتفاع أسعار البنزين وزيادتها باستمرار

والتقارير
التي تقول إن البترول سينضب من مصر في خلال العشرين سنة القادمة

بينما
الغاز الطبيعي فإن التقارير تؤكد صموده لأكثر من أربعين سنة أخرى

وهذا
يوضح أن أسعار الغاز ستظل دوماً أقل من البنزين



وفي النهاية
أتمنى أن لا يفهم أحد من موضوعي هذا أنه دعاية لتحويل السيارات للعمل
بالغاز الطبيعي

بل هو إيضاح
للقواعد الموضوعية للتفكير في التحويل للغاز الطبيعي

حتى لا يقوم
أحد بالتحويل وهو ليس في حاجة لذلك

أو يخاف أحد من التحويل بدون داعي وهو في أشد الحاجة
للتحويل

ــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magoman
المراقب العام
المراقب العام
magoman


ذكر
عدد الرسائل : 1331
العمر : 36
الاوسمة : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Xxtt8
نقاط : 8013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step   : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 12:45 pm

مجهود جميل بس باين الصور واقعه؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئاسة المنتدي
رئاسة المنتدي
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1898
العمر : 39
الاوسمة : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 76863660dx9
مزاجي اليوم : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 1610
المهنة : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Doctor10
الهواية: : : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Sports10
نقاط : 8154
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step   : تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 1:12 pm

: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step 249398
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabib.yoo7.com
 
: تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة خطوة (تقرير مصور)=Convert cars to N.G. step by step
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب اطباء 25 يناير :: عالم السيارات-
انتقل الى: